من المعروف أن الفيروسات هي عبارة عن برامج صُممت لأهداف خبيثة؛ تستهدف بشكل أساسي إلحاق الضرر بالجهاز المصاب، من خلال سرقة المعلومات الشخصيّة الموجودة عليه، أو التعديل على البيانات الموجودة في الجهاز، أو إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى قوائم الاتصال الموجودة، أو بشكل آخر إظهار رسائل معيّنة للمستخدم، أو حتى من الممكن أن تشتمل الأضرار المحتملة للفيروسات على مزيج من الأمور سابقة الذكر، وفي سبيل التصدي لمثل هذه الفيروسات والحؤول دون التعرّض للأخطار المرتبطة بها يلجأ الكثيرون لتثبيت برنامج حماية من الفيروسات على أجهزتهم، وهي من أبرز وأهم وسائل الحماية.

 

ولتوفير أقصى درجة حماية ممكنة للجهاز فإنه لا بد من معرفة الأسباب التي قد تعرّضه للإصابة بالفيروسات، حتى يتم وضع حد لها، ومن أكثر الأسباب شيوعاً:

  • تحميل المستخدم لتطبيقات من مصادر غير موثوقة؛ حيث توجد احتماليّة لكون التطبيق زائفاً ويشكل مجرد وسيلة لدخول الفيروسات إلى الجهاز.

 

  • دخول المستخدم إلى روابط أو إعلانات موجودة داخل التطبيقات تعمل بدورها على نقل المستخدم إلى مواقع إلكترونيّة خبيثة تطلب من المستخدم تثبيت تطبيق معيَّن على جهازه، وفور قيام المستخدم بذلك يعمل التطبيق الخبيث على استغلال ثغرات في الجهاز تمكّنه من الحصول على صلاحيّات إضافيّة تساعده بتنفيذ الأضرار المنوطة به.

 

  • قيام المستخدم بإزالة قيود الهاتف، سواء أكان الهاتف المحمول يعمل بنظام تشغيل الأندرويد أو ios، وذلك عن طريق عمل جيلبريك أو روت للجهاز، وعندها تقوم الفيروسات باستغلال ذلك للحصول على صلاحيّات إضافيّة من ضمنها الوصول إلى بيانات المستخدم الشخصيّة، أو حتى تخريب ملفّات النظام.

 

  • عدم تقيُّد المستخدم بالممارسات الأمنيّة الأساسيّة للهاتف المحمول، فيصبح الجهاز بذلك أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات.

 

ولتفادي كل ما سبق ذكره ومنع خسارة جهاز الهاتف أو البيانات التي يحتويها، فإنه يجدر على مستخدم الهاتف تثبيت تطبيق حماية موثوق يقوم بإجراء مسح على الملفّات التي يتم تحميلها من شبكة الإنترنت بصفة خاصة، بالإضافة إلى ضمان أمن الهاتف بشكل عام، ومن جهة أخرى يمكن الاستعانة بتثبيت تطبيق يعمل على تنظيف الهاتف من الفيروسات، ويوفر كذلك إمكانية إجراء مسح كامل للجهاز حتى يتم الكشف عن وجود أي ملفات خبيثة أو فيروسات قد ارتبطت بالجهاز.

Next Post

4 نصائح غذائية التي تعزز من فقدان الوزن الزائد بعد الولادة

الأثنين ديسمبر 9 , 2019
ShareTweetPin0sharesتترافق مرحلتي الحمل وما بعد الولادة في كثير من الأحيان باكتساب الوزن الزائد، ويحدث ذلك بالعادة تبعاً لمجموعة من العوامل مجتمعة، من أبرزها التهاء الأم […]

You May Like

shares